أنياب الذيب
نقاط : 1089080 عدد المساهمات : 621 تاريخ التسجيل : 19/09/2009
| موضوع: النعيمي: تمديد اليوم الدراسي أحد مشروعات تحسين الأداء الأحد نوفمبر 29, 2009 3:50 am | |
| رأى وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن تمديد اليوم الدراسي ''لا يعني تطبيقا فعليا للدوام المرن، وإنما هو أحد مشروعات تحسين أداء المدارس التي تنفذها الوزارة ضمن مبادرات التنمية الاقتصادية للمملكة التي تضمنتها الاستراتيجية الوطنية .''2030 ولفت النعيمي في رده على سؤال للنائب محمد خالد بشأن آلية تغيير دوام بعض المدارس وتمديد فتراتها الدراسية، إلى أن الوزارة ''قامت وبصورة تجريبية بتطبيق تمديد اليوم الدراسي وزيادة زمن التمدرس على أرض الواقع في مدرسة واحدة فقط وهي المحرق الثانوية للبنات بزيادة زمن الحصة لتكون 60 دقيقة بدلا من 45 دقيقة في المواد الأساسية''. وتابع ''بحيث يكون مجمل تمديد اليوم الدراسي 45 دقيقة فقط، أي أن الدوام كان ينتهي 1.30 ظهرا بينما ينتهي حاليا 2.15 ظهرا''. وأوضح النعيمي أن الوزارة تهدف من هذه التجربة ''تقييمها على أسس علمية مدروسة من الناحيتين النظرية والعملية والوقوف على الأهداف المرجوة وأهمها إتاحة الفرصة للمعلمين لتنفيذ استراتيجيات التعليم الجديدة التي تم تعلمها من خلال برنامج تحسين أداء المدارس والتي من خلالها ينتقل المعلمون من مرحلة التعلم عن طريق الحفظ ونقل المعارف والحقائق إلى عملية مشاركة الطلاب وتفاعلهم مع معلميهم وفتح آفاق الحوار البناء''. كما لفت في هذا الصدد إلى''تفعيل المناهج بطريقة إبداعية لترسيخ المعلومات في أذهان الطلبة فهما وتحليلا ومنح المدرس الوقت الكافي لتنفيذ المناهج وبما ينسجم مع الوقت المقرر لكل حصة والساعة المقررة لكل مادة، وتطبيق أسلوب التقويم أثناء الموقف التعليمي الذي يعد من أنجع أساليب التقويم، مع إتاحة الفرصة لتنفيذ البرامج والأنشطة''. وحول تجربة كلية توماس تيلفورد للتكنولوجيا المدرسة الحكومية الأكثر نجاحا في بريطانيا أوضح النعيمي أنها ''أثبتت أن زيادة مدة اليوم الدراسي له تأثير إيجابي على نتائج الطلاب، إذ تقوم هذه المدرسة بتدريس 35 ساعة في الأسبوع في حين يبلغ المتوسط الأسبوعي للوقت التعليمي في المملكة المتحدة 24.6 ساعة أي أنها تزيد عن نظيراتها بمتوسط 10 ساعات إضافية في الأسبوع بمعدل زيادة ساعتين في اليوم الدراسي''. كما استدل النعيمي على ذلك بتجربة الولايات المتحدة في ولاية ماسوشوسيش في تمديد اليوم الدراسي في 10 مدارس والتي أثبتت تأثيرها الإيجابي على درجات الطلبة حيث لوحظ ارتفاعها في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية في جميع الصفوف.
| |
|